الإمارات 2022

قامت جمعية الإمارات لهواة الطوابع بتنظيم معرض الإمارات الدولي 2022 للطوابع

هيلفيتيا 2022

الإمارات تحصل على ميدالية ذهبية في لوغانو، سويسرا

معرض الشارقة للطوابع 2023

تنظم جمعية الإمارات لهواة الطوابع بالتعاون مع مركز ميغا مول الشارقة، خلال الفترة من 14 إلى 18 نوفمبر 2023م

ايباكس 2020 - دبي

قامت جمعية الإمارات لهواة الطوابع بتنظيم معرض للطوابع بالتعاون مع سوق التنين 2 معرض طوابع ايباكس 2020 – دبي

الإمارات تحصل على ميدالية ذهبية كبيرة في سنغافورة

شاركت جمعية الإمارات لهواة الطوابع في المعرض سنغافورة

الإمارات تحرز على ميداليات مشرفة في المعرض الصين 2019

شاركت جمعية الإمارات لهواة الطوابع في المعرض لصين 2019

إمارات تحصل على خمس ميداليات ذهبية في تايلند

الإمارات تحصل على خمس ميداليات ذهبية في المعرض الدولي لهواة الطوابع (تايلند 2018)

ايباكس 2019- دبي

قامت جمعية الإمارات لهواة الطوابع بتنظيم معرض للطوابع بالتعاون مع سوق التنين 2 معرض طوابع ايباكس 2019 – دبي

الإمارات تحصل على ميدالية ذهبية في مكاو

شاركت جمعية الإمارات لهواة الطوابع في المعرض الآسيوي لهواة الطوابع (مكاو 2018) في الفترة الممتدة من 21 إلى 24 سبتمبر 2018

رجوع

حيوانات شبه الجزيرة العربية (الحيوانات اللاحمة)

   
التفاصيل الفنية
موضوع الإصدار حيوانات شبه الجزيرة العربية (الحيوانات اللاحمة)
تاريخ الإصدار dd/mm/yyyy 1/6/2003
فئات الإصدار 50 فلس (6 طوابع)
بطاقة تذكارية -
أبعاد الإصدار -
المصمم -
طريقة الطبع -
الطباعة -
الكمية -

حيوانات شبه الجزيرة العربية (الحيوانات اللاحمة)

الذئب العربي

عينا الذئب الحقيقي صفراوان والبؤبؤ أسود، وقد عثر عليه بصورة متزايدة بعينين بنيتين وهذه إشارة إلى سلالة مختلطة، يعيش الذئب في مناطق عديدة من شبه الجزيرة العربية بما في ذلك الجبال والسهول الحجرية والسهول الساحلية.

الضبع المخطط :

يتواجد الضبع في المناطق الجافة والصحراوية باستثناء الصحارى الرملية الوسطى وهي تظهر على الساحل حيث تقتات على القمامة على طول الشواطئ، هذه الحيوانات انفرادية ليلية يحتمل أنها تعيش في مجموعات مفككة، تخرج الضباع من كهوفها وأوكارها لكي تبحث عن الغذاء بصورة منفردة.

قط غوردن البري :

غير شائع ونادر حتى في جنوب شبه الجزيرة العربية، يعثر على القطط البرية في الجبال والسهول الحصوية والساحلية وفي الصحارى الرملية من الإمارات الشمالية، ولكنها منعدمة في المناطق الرملية الأكثر إتساعاً في منطقة ليوا، هذه الحيوانات انفرادية تصطاد ليلاً وتختبئ أثناء النهار وهي قوية وخفيفة الحركة، لاتحتاج القطط البرية لمياه الشرب وهي تحصل على كفايتها من الرطوبة من الفرائس مثل الجربيل والجرذ.

الوشق :

يفضل الوشق المناطق شبه الصحراوية، بما في ذلك سلاسل التلال والمنحدرات السفلى من الجبال والسهول الصخرية المتقطعة وهو يوجد حالياً في التلال والجبال فقط في الإمارات الشمالية، تتكون فرائسه من الثدييات التي تندرج من الفئران إلى الغزلان بالإضافة إلى الطيور والزواحف، هذه الحيوانات انفرادية وإقليمية تلتقي فقط لغرض التزاوج، وهي ليلية بصورة رئيسية، حيث تصطاد ليلاً وتستريح أثناء النهار.

الفهد :

يغلب الظن على أن هذا الحيوان قد انقرض في جنوب شبه الجزيرة العربية، حيث تم قتل آخر فهد معروف في جبية بمنطقة ظفار في جنوب سلطنة عمان سنة 1977، تفضل المجموعات التي لاتزال باقية في المناطق المجاورة الريف المفتوح مثل السهول الصحراوية وشبه الصحراوية والمراعي والأراضي المشجرة، تتكون فرائس الفهد العادية من الظباء الصغيرة غلى متوسطة الحجم وصغار الأنواع الأكبر حجماً.

النمس أبيض الذيل :

يعيش في المناطق ذات الغطاء النباتي الجيد، ومصادر المياه الدائمة، غالباً مايتواجد في الجبال وعلى طول السهل الساحلي، حيوان ليلي إنفرادي، يستريح أثناء النهار في الصخور وبين النباتات الكثيفة أو الجحور التي حفرتها أنواع أخرى من الحيوانات، وهو يخرج أحياناً للبحث عن الطعام في الصباح الباكر.

النمر العربي :

النمر العربي مهدد بالإنقراض، وقد كان للصيد الجائر وردم بعض الكهوف التي يستخدمها للسكن أثر بالغ على انخفاض أعداده في السنوات الأخيرة، وتقدر أعداده المتبقية اليوم بمايقل عن 200 نمر في البرية، النمور في شبه الجزيرة العربية محصورة بصورة رئيسية في الريف الجبلي الوعر، وسلاسل التلال التي تحاذي السهول الساحلية، النمور حيوانات إنفرادية خجولة تلتقي فقط لغرض التزاوج، وهي ليلية بصورة رئيسية، تصطاد عادة عند الفجر وفي الغسق.

الزريقاء المنقطة :

معروفة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، تتواجد في السلاسل الجبلية والتلال الساحلية، ليلية وانفرادية تستريح في الكهوف والشقوق وبين النباتات الكثيفة.

ابن آوى :

نادر جداً وربما انقرض في شبه الجزيرة العربية، غالباً ما ينشط ابن آوى أثناء النهار ويخرج أحياناً للصيد ليلاً، وتتزاوج الأزواج مدى الحياة وتدافع بقوة عن أراضي صيدها.

ثعلب روبيل :

يوجد في السهول الصخرية والحصوية، ولكنه أكثر شيوعاً في الصحارى الرملية، هذه الحيوانات إقليمية، حيث يتقاسم كل زوج ارضاً مساحتها من 30 – 50 كلم، تقضي هذه الثعالب يومها في أي مكان يحميها من الشمس، ولكنها تخرج في الغسق لصيد الطعام.

ثعلب بلانفورد :

يوجد في المناطق الجبلية والصخرية، لايعرف إلا القليل عن بيئته الإجتماعية، الزوجان يرتبطان مدى الحياة ويؤسسان مملكة بحدود مفتوحة، خفيفة الحركة وقادرة على تسلق المنحدرات الشديدة، هذا النوع مهدد بالإنقراض.

قط الرمل :

غير شائع ويوجد عادة في مجموعات صغيرة متناثرة، وهو منحصر في منطقة ليوا في الإمارات العربية المتحدة، إلا أنه شوهد في منطقة جبل علي بإمارة دبي، وفي فلج المعلا بأم القيوين، قط الرمل متكيف للعيش في المناطق الرملية الواسعة، وتوجد هذه القطط أحياناً في المناطق الصخرية وفي السهول الحجرية، هذه الحيوانات انفرادية وهادئة وتحفر أوكارها بنفسها، وهي ليلية بصورة رئيسية، وتخرج في الغسق للصيد، يتكون القسط الأكبر من طعامها من القوارض الصغيرة، خاصة الجرذ والجربوع، ويعتبر قط الرمل من أصغر القطط البرية في شبه الجزيرة العربية، في حين تساعده خصل الشعر الطويل المتموج التي تنمو بين أصابع القدم على السير على الرمال الناعمة وتحمي أقدامه من حرارة الصحراء.